منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري

منتدى أهل الحديث والأثر السني السلفي الجزائري :عقيدة حديث فقه أصول الفقه سيرة لغات رياضيات فيزياء كيمياء طب بيولوجيا هندسة طيران إلكترونيك و غيرها من العلوم
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى على عدم مسؤوليتها بخصوص الإشهارات التي تظهر في الصفحات

شاطر | 
 

 الأربعون النويية <31--40>

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bilal
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 16
العمر : 27
العمل/الترفيه : طالب
نقاط : 2847
تاريخ التسجيل : 30/08/2009

مُساهمةموضوع: الأربعون النويية <31--40>   السبت 5 سبتمبر 2009 - 23:23

الحديث الواحد والثلاثون "31"
عنْ أبي العَباسِ سَهْل بْن سَعْدٍ الساعِدِي رضي الله عنه قال: جاءَ رجُلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسُولَ الله! دُلني على عَمَلٍ إذا عَمِلتهُ أحبنِي الله وأحبنِي الناسُ، فقال: {ازْهَدْ في الدُنيا يُحِبك الله، وازهَدْ فِيما عِندَ الناسِ يُحِبك الناسُ}.
* حديثٌ حسنٌ، رواهُ ابْنُ ماجَهْ، وغيْرُهُ بأسانِيدَ حسنةٍ.
الحديث الثاني والثلاثون "32"
عنْ أبي سَعيدٍ سَعْدِ بْن مالكِ بْن سِنانٍ الخُدريّ رضي الله عنه ُ أن رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: {لا ضررَ ولا ضِرارَ}.
* حديثٌ حسنٌ، رواهُ ابْنُ ماجَهْ، والدارقطنِيّ، وغيرُهُما مُسندا.
* ورواهُ مالكٌ في (المُوطأ) مُرسلا عن عمرو بن يحيى عَن أبيهِ عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم، فأسْقط أبا سعِيدٍ، ولهُ طرُقٌ يُقوِّي بعضهما بعضا.
الحديث الثالث والثلاثون "33"
عن ابْن عَباسٍ رضي الله عنهما أن رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: {لوْ يُعْطى الناسُ بدعواهُم لا دَّعى رجالٌ أموالَ قوْمٍ ودِماءهُم، لكِن البيِّنة على المُدَّعِي، واليمِينَ على منْ أنَكرَ}.
* حديثٌ حسنٌ، رواهُ البيْهقِيُّ، وغيرُهُ هكذا، وبعضُهُ في (الصحِحيْنِ).
الحديث الرابع والثلاثون "34"
عنْ أبي سعيدٍ الخُدريّ رضي الله عنهُ قال سمِعت رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: {منْ رأى مِنكم مُنكرًا فليُغيِّرهُ بيَدِهِ، فإن لمْ يستطِعْ فبلِسانِهِ، فإنْ لمْ يستطِعْ فبقلبهِ، وذلِك أضعفُ الإيمان}.
* رواهُ مُسلمٌ.
الحديث الخامس والثلاثون "35"
عنْ أبي هُريْرَة رضي الله عنهُ قال: قال رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم {لا تحاسدُوا، ولا تناجشُوا، ولا تباغضُوا، ولا تدابرُوا، ولا يبعْ بعْضُكم على بْيعِ بَعْضٍ، وكونُوا عِبادَ الله إخوانا، المُسلمُ أخو المُسلِم، لا يظلِمُهُ، ولا يخذلهُ، ولا يَكذِبُهُ، ولا يحْقِرُهُ، التقوى هاهُنا، ويُشيرُ إلى صدْرهِ ثلاثَ مَراتٍ، بحسْبِ امْرئٍ من الشَّرِّ أن يحْقِرَ أخاهُ المُسلٍمَ، كلُّ المُسلِم على المُسلِم حرامٌ: دمُهُ ومالهُ وعِرضُهُ}.
* رواهُ مُسلمٌ.
الحديث السادس والثلاثون "36"
عنْ أبي هُريْرَة رضي الله عنهُ عَن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: {منْ نفسَ عنْ مؤمِنٍ كرْبَة مِنْ كرَبِ الدُنيا نفسَ الله عنهُ كرْبة مِن كرَبِ يوم القِيامَةِ، ومَنْ يسرَ على مُعْسِرٍ، يسرَ الله عليهِ في الدُنيا والآخِرةِ، ومَنْ سترَ مُسلِما سترَهُ الله في الدُنيا والآخِرةِ، والله في عَون العبدِ ما كان العبدُ في عون أخِيهِ، ومن سلك طريقا يلتمِسُ فِيهِ عِلما سهل الله لهُ بهِ طريقا إلى الجنة، وما اجتمع قومٌ في بيتٍ من بُيوتِ الله يتلونَ كِتاب الله، ويتدارسُونهُ بينهُم، إلا نزلت عليهِم السكِينة، وغشِيَتْهُم الرحمَة وحفتهُمُ الملائِكة، وذكرَهُمُ الله فيمن عِندهُ، ومنْ بطأ بهِ عملهُ لمْ يُسرعْ بهِ نسبُهُ}.
* رواهُ مُسلمٌ بهذا اللفظ.
الحديث السابع والثلاثون "37"
عن ابْن عباسٍ رضي الله عنهما عنْ رسُول الله صلى الله عليه وسلم فِيما يرويهِ عنْ ربهِ تبارَك وتعَالى، قال: {إن الله كتبَ الحسَناتِ والسيئاتِ، ثم بين ذلِك، فمنْ هم بحسَنةٍ فلمْ يعمَلها كتبها الله عِندهُ حسنة كامِلة، وإنْ هم بها فعمِلها كتبَها الله عِندَهُ عشرَ حَسناتٍ إلى سبعِمائةِ ضِعفٍ إلى أضعافٍ كثِيرةٍ، وإنْ همَّ بسيئةٍ فلم يعملها كتبها الله عِنده حسنة كامِلة، وإنْ همَّ بها فعمِلها كتبها الله سيئة واحِدة}.
* رواهُ البُخاريُ، ومُسلمٌ، في (صحيحيهما) بهذه الحروف.
الحديث الثامن والثلاثون "38"
عنْ أبي هُريْرَة رضي الله عنهُ قال: قال رسُول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قال: {منْ عادَى لِي ولِيا فقد آذنتهُ بالحربِ، وما تقربَ إليَّ عبدِي بشيءٍ أحبَّ إليَّ مِما افترضتهُ عليهِ، ولا يزالُ عبدِي يتقربُ إليَّ بالنوافِلِ حتى أحِبهُ، فإذا أحببتهُ كنت سمعهُ الذِي يسمعُ بهِ، وبصرهُ الذِي يُبصِرُ بهِ، ويدهُ التِي يبطِشُ بها، ورجلهُ التِي يمشِي بها، ولئِنْ سألنِي لأعْطِينهُ، ولئِن اسْتعاذنِي لأعِيذنهُ}.
* رواهُ البُخاريُ.
الحديث التاسع والثلاثون "39"
عن ابْن عباسٍ رضي الله عنهما أن رسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قال: {إن الله تجاوز لِي عنْ أمتِي الخطأ والنسيانَ وما اسْتكرهُوا عليهِ}.
* حديثٌ حسنُ، رواهُ ابْنُ ماجَهْ، والبيهقِيُّ وغيرهُما.
الحديث الأربعون "40"
عن ابْن عُمرَ رضي الله عنهما قال: أخذ رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم بمنكِبي، فقال: {كنْ فِي الدُنيا كأنك غريبٌ أو عابرُ سبيلٍ}. وكان ابْن عُمرَ رضي الله عنهما يقولُ: {إذا أمْسيتَ فلا تنتظِر الصباحَ، وإذا أصْبحتَ فلا تنتظِر المساءَ، وخُذ مِنْ صِحتِك لِمرَضِك، ومِنْ حياتِك لِموتِك}.
* رواهُ البُخاريُّ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأربعون النويية <31--40>
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري :: الاسلام ديني و سنة النبي صلى الله عليه و سلم منهج حياتي :: قسم علوم السنة النبوية-
انتقل الى: