منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري
اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه اجمعين
مرحبا بك في (منتدى أهل الحديث والأثر السلفي الجزائري) على نهج السلف الصالح من الصحابة و التابعبن، منبر أهل السنة ، نرجوا أن تستفيد من المنتدى و تفيد الآخرين بمواضيعك ، فلربما تلك الحسنة التي زرعتها هي التي تنجيك يوم القيامة ، يوم لا ينفع مال و لابنون إلآ من أتى الله بقلب سليم
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم

منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري

منتدى أهل الحديث والأثر السني السلفي الجزائري :عقيدة حديث فقه أصول الفقه سيرة لغات رياضيات فيزياء كيمياء طب بيولوجيا هندسة طيران إلكترونيك و غيرها من العلوم
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن إدارة المنتدى على عدم مسؤوليتها بخصوص الإشهارات التي تظهر في الصفحات

شاطر | 
 

 مهلا يا أتباع المدخلي! ما هذا الغلو الجلي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فريق إدارة المنتدى
إداري رئيسي
إداري رئيسي


عدد الرسائل : 1941
الموقع : moslim.3oloum.org
العمل/الترفيه : إعلاء كلمة الله و طلب العلم الشرعي
نقاط : 1307915
تاريخ التسجيل : 24/12/2008

مُساهمةموضوع: مهلا يا أتباع المدخلي! ما هذا الغلو الجلي؟   الخميس 12 يونيو 2014 - 22:03

بسم الله الرحمن الرحيم
لقد بلغ الأمر بأتباع الشيخ ربيع المدخلي إلى أن غَلَوْاْ فيه غُلُوّاً يضاهي غلو الرافضة في أئمتهم أو يزيد، إذ جعلوا مقياس التفاضل بين المنتسبين للسلفية ومدى كونهم سلفيين أم غير سلفيين هو حب الشيخ أو بغضه، بل بعضهم أوقعه ذلك في الشرك الأكبر المخرج من الملة -عياذا بالله- تماما كما حدث للبوصيري في بردته، بل أفحش من ذلك، لأن الذي غلا فيه صاحب البردة هو خير الأنبياء والمرسلين، أما الذي غلا فيه مريدو ربيع ليس بنبي ولا صحابي ولا تابعي ولا دونهم. وهاكم –يا أهل التوحيد والإيمان- أمثلة على أقوالهم، وأترك لكم التعليق:

[color:c742=rgb(139, 0, 0)]* قال خالد بن عبد الرحمن:
 ((إمام أهل السنة ربيع وإن أبى من أبى)). [color:c742=rgb(139, 0, 0)][قلت: هكذا -إمام أهل السنة- مطلقة، يقول المثل المغربي: ولو طارت معزة]


[color:c742=rgb(139, 0, 0)]* وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب البنا: ((على كل حال الآن - والله – تعرف السلفي في كل العالم الآن - كل سلفي – أول ما يسأل يسأل عن ربيع، وغير السلفي ما يسأل عنه؛ فأنا أعرف السلفي وغير السلفي وأنتم كذلك ونحن نستدل على سلفية الإنسان واستقامته في هذا الزمان بل عند الأجانب[COLOR="red"] بحب ربيع[size])). 

[color:c742=rgb(139, 0, 0)]* وقال أيضا: ((وأقول بأن الإنسان يحكم عليه بأنه سلفي أو غير سلفي بربيع هادي فالذي يذم ربيع هادي ليس بسلفي)).

[color:c742=rgb(139, 0, 0)]* قال أحمد بازمول: ((فوالله - الذي لا إله إلا هو - ما عرف السلفيون: الشيخ العلامة المحدث المجاهد حامل راية الجرح والتعديل إمام السنة في زمنه ربيع بن هادي عمير المدخلي)).

* وقال مادحا، بل غاليا فيه، معلقا على مقال الشيخ ربيع "متعالم مغرور...": ((لقد تفردتَ في هذا الباب، حتى صرت آية من آيات الله في العلم والحكمة والسنة)).

* وقال أيضا بازمول في مقال له سماه : "هل يسأل عن مثل الشيخ ربيع المدخلي؟!!": ((ويحق لنا -نحن السلفيين- أن نقول في شيخنا ربيع السنة حامل راية الجرح والتعديل في هذا العصر أنك قد جاوزت القنطرة ولا يُسأل عن مثلك نقولها بحق؛ وبصدق وبعدل)).

قال أحد المعلقين على كلام بازمول في سحاب: ((فهل يجوز لنا أن نطلق هذه اللفظة -أي قد جاوزت القنطرة- وهو لا يزال من الأحياء؟))

وقال آخر في الشبكة نفسها معلقا على كلام بازمول بعد شكره: ((...ولكن لي سؤال عندك يا دكتور احمد: ألم يقل السلف الصالح (من أراد أن يستن فليستن بمن قد مات فان الحي لا تؤمن عليه الفتنه) ؟ ثم هل ما ذكرت في بعض هذه الكلمات ألا نخشى أن نكون قد وقعنا في الغلو من حيث لا ندري أو نشعر؟
أرجو الإجابة وتوضيح اللبس فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عمر بازمول وجزاك الله خيرا ورفع قدرك...
))
قلت: ونحن بدورنا نترك الإجابة والتوضيح لفضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عمر بازمول!!!

* وقال بعضهم – ويدعى: أبا المنذر أحمد بن عباس السلفي-: ((فهذه قصيدة نظمتها تبياناً لفضائل العلامة إمام هذا الزمان، بقية أهل الحديث وحامل لواء الجرح والتعديل. من كان بين علماء الإسلام كالربيع بين سائر فصول العام، الهادي لهدي خير الأنام عليه الصلاة والسلام، الذي دخل في منهج السلف الكرام وعليه استقام، شيخنا الربيع بن هادي المدخلي ..
ثم قال:
ربيعٌ ليس يشبهه ربيعٌ + وتعجزُ إنْ أردتَ له مثيلا
ربيعُ العامِ يسبقه شتاءٌ + وصيفٌ بعده يَلِدُ المُحُولا
فصولُ العامِ أنواعٌ ولكنْ + ربيعٌ شيخُنا فاقَ الفُصولا
وصاحب القصيدة قد ابتدأها بأبيات فيها فسق ومجون... ولولا قبح مضمونها وقذارته لذكرتها.

* وقالوا أيضا في شيخهم: 
فليتك تعرفُ قدرَ الربيعِ . . . ولكن جهلتَ فلم تعدلِ
تهلهل شعري بذكر الربيع . . . ففاح عبيراً ولم يُجْهَلِ 
أحبُّ الربيعَ ونهجَ الربيع . . . وكلَّ ربيعٍ فلا تعذلِ
تحمَّلَ ما لا يطيقُ الرِّجالُ . . . إلى ذِرْوَة المجد كم يعتلي 
أجاد الجهادَ ودَلَّ العبادَ . . . لفعل السدادِ بقولٍ جَلي
شجاعٌ أبيٌّ وبرٌّ تقيٌّ . . . ونجمٌ مضيٌّ يُرَى من علِ
تألَّقَ فالناسُ دون الربيع . . . كجيدٍ تَعَطَّلَ منه الحُلي
يسيرُ لدحر العدا مفرَداً . . . وإن رافقوه ففي الأوَّلِ 
وأحلى من الشهد إن ذقتَهُ . . . ولكنْ لسانُك لم يُغسَلِ
هجرتَ الربيعَ فصرتَ الوضيعَ . . . وألقيتَ وجهَك في مزبلِ

إلى أن قال:
- ولكنْ بمكـةَ شيخُ الهدى = ربيعُ الحديــث إليه ارحـــلِ
- فذاك طبيـبُ الدُّعـاةِ الغُـواةِ = وذاك ربيـعُ الهُدى المدخلي

* وقال المدعو سامي عويد أحمد المدرس في قسم علوم القران - كلية التربية - جامعة تكريت الاختلاطية في مقال له منشور في سحاب بعنوان المطالب العالية في تزكية الإمام ربيع للشيخ عبد اللطيف الكردي وصد عدوان البغاة (الحلقة الأولى):
(( - المطلب الأول: الشيخ ربيع إمام أهل السنة، ومرجعهم في باب التعديل, والتجريح والتمحيص, والتنقيح...
لعل قائل [كذا قال] أن يقول: إن إمامة الشيخ ربيع، وتقدمه على غيره في نقد الرجال, والطوائف, والنحل أمر لا يختلف فيه سلفيان, ولا ينتطح عليه كبشان، فلا طائل إذا لذكر هذا المبحث هنا, وزجه, وإقحامه بما لا طائل تحته.
والجواب: إن هذا الإعتراض في محله, والاستدراك في موضعه, إلا أن الغرض من إثبات إمامته، وعلو كعبه في هذا الباب؛ هو الإلزام لمن ادعى انتسابه للإمام ربيع حفظه الله, وأنه أولى به من غيره؛ -إن كان صادقا فيما ادعاه- أن يطيع الإمام الربيع في توصياته, ويتابعه في نصائحه, ويعض عليها بنواجذه، والتي منها تزكيته حفظه الله تعالى للشيخ عبد اللطيف سدده الله تعالى, وان يتبرأ من جعجعة المميعة الجفاة الفارغة, وقعقعة الحدادية الغلاة الماذقة)).

* وقال آخر:
- شيخ الهداة ربيعنا أسدُ الوغى *** علمٌ و حلمٌ بل وصبر كاملُ
- ردّ الغلاة كما الجفاة بعلمه *** يشفي مريداً جاءه يتسائلُ [كذا]
- هلْ يعرفنْ أفضاله متحاملٌ ؟؟!!*** هلْ يعرفنْ فضل الهداة العاطلُ؟؟!!

* قال المدعو: البرمكي عرفات معلقا على مقال للشيخ ربيع:
جزى الله الشيخ العلامة ربيع بن هادي المدخلي على جهوده التي لا نظير لها في الذب عن أصول أهل السنة والتي منها هذا الأصل العظيم (حفظ مكانة الصحابة ومنزلتهم العظيمة) فقد أتحفنا حفظه الله بهذه الكتابة التي هي قرة عين لأهل السنة السلفيين ونسأل الله أن نكون عند حسن ظن الشيخ والله المستعان.

قلت: أين جهود الصحابة الكرام ومن بعدهم التابعين ومن سار على نهجهم من العلماء الأعلام في كل العصور إلى يومنا هذا. أم أن الصحابة لم تحفظ كرامتهم ولم يقيض الله من يذب عن جنابهم حتى جاء الشيخ ربيع في آخر الزمان؟ ما هذا الهراء؟

* وقال شاعرهم في الشيخ أيضا:
مـن عـالــم مـــلأ الــدنيا بعلـــومـه----- حتــى غــدت بحـراَ بــلا شطــآن
أسفــــاره فـــي كــــل فـــن ألـفــت----- منثــــورة كـلآلـــي المــــرجـــان
رجـل غيـور مـا رأيـنا مـثـلـه----- فــي نصـر أهـل الحـــق والإيمان

ثم شعر بأنه قد غلا في الشيخ لكنه أراد أن يغطي ذلك بقوله:
لا تحسبـوا مدحي غلـوا إنـني----- مـا قلــت إلا الـحق يـا إخـواني

فزاد الطين بلة، يقول المغاربة: "بغا إكحلها أوعماها"

* وقال الشاعر:
فالإمـــــام المدخلـــي لم يكــن****مثل ماقلـتم فخفـــــو الحنــق
فإمام الجــــرح والتعديــل هــو****في معالي العلم والدين ارتقى
إن قلتُ شيخ الهدى والمنهج السلفي=فذاك حقاً إمام العصر قد نبقَذ

* وقالوا أيضا:
فأبدلنا سرورا بعد حزن = ومن داء عياء قد شفانا

ولا يسعنا بعد هذا إلا أن نحوقل ونحسبل ونسترجع، ونحمد الله على ما من علينا من عقل نميز به.

وختاما نقول لهؤلاء الجهال: اتقوا الله حق تقاته، فما هذا بمنهج السلف ولا قريب منه ولا فيه عَرْف منه. فشيخكم نفسه لا يرضى لكم ذلك، فقد قال لبعض طلابه: (اشهدوا... أنت اكتب رداً على الغلاة فيَّ وأنا أقرظه لك) ثم التفت إلى بعض المشايخ معه وقال: "أي شخص يغلو في ربيع ردوا عليه... هل باقي شيء علي؟))
وقال أيضا في كتابه "فساد بيان المعيار": ((...أنا لا أعرف أحدا من أهل السنة يصفني بأني إمام أهل السنة والجماعة ولم أسمع بذلك، وأهل السنة يعلمون جيدا أنني لا أرضى مثل هذا ولا دونه. وما أظن هذا إلا من أكاذيب الحزبيين الحاقدين)). ونحن نزيد: الجهال المتعصبين.وتلك صفات المتصوفة الربيعيين.

هذا والله المستعان، وعليه التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
[/size][/color]


ملاحظة: ويمكن للإخوة الأفاضل أن يتأكدوا بأنفسهم من كل ما نقلته عن أولئك الغلاة من خلال روابط أحتفظها حتى لا أساهم في الدلالة على الشر، وسأرفعها عند الحاجة إلى ذلك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moslim.3oloum.org
 
مهلا يا أتباع المدخلي! ما هذا الغلو الجلي؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أهل السنة و الجماعة السلفي الجزائري :: الاسلام ديني و سنة النبي صلى الله عليه و سلم منهج حياتي :: منتدى العقيدة الإسلامية السُّنية السلفية النقية الصافية و الرد على ما يخالفها من عقائد البدع و الضلال-
انتقل الى: